اخبار

للمنتج والمستورد. الغذاء والدواء تحدد ضوابط تداول بدائل لبن الأم

حددت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الأربعاء، ضوابط تداول بدائل حليب لبن الأم المصنّعة، والأغذية الحلبية التكميلية، وأغذية الرضّع ذات الاستخدامات الطبية الخاصة، وبدء تطبيقها اعتبارا من مطلع مارس المقبل.

ولا تتعارض الضوابط التي حددتها الهيئة العامة للغذاء والدواء مع اللائحة التنفيذية المحدثة بلنظام تداول بدائل لبن الأم رقم (100493) وما ورد في نظام الغذاء ولائحته التنفيذية رقم (16-3 1439)، بحسب الهيئة.

ويلتزم بهذه الضوابط والمتطلبات مستوردي ومنتجي بدائل حليب لبن الأم والأغذية التكميلية وأغذية الرضع ذات الاستخدامات الطبية من الولادة وحتى عمر 36 شهرا.

 ضوابط تداول بدائل لبن الأم

ومن هذه الضوابط الحصول على ترخيص مستودع ساري المفعول من الهيئة العامة للغذاء والدواء للمستورد وفقا لما للوائح المنظمة له، والحصول على ترخيص مصنع ساري المفعول من الهيئة العامة للغذاء والدواء للمنتج المحلي.

وعدم البيع إلا في المستودعات المرخصة من الهيئة العامة للغذاء والدواء أو منافذ التوزيع المرخصة من الجهات الحكومية ذات الصلة، ووجود نظم التتبع (traceability) وأن يجتاز المنتج اختبارات فترة الصلاحية ابتداء من تصنيعه.

والالتزام بالاحتفاظ بسجلات موثقة توضح أماكن توزيع المنتجات التي يتم الإذن بفسحها من قبل الهيئة في الأسواق المحلية، وأنه في حال طرأ على المنتجات التي سبق أن تم الإذن بفسحها من قبل الهيئة ما يدعو إلى سحبها من الأسواق ويقوم بتحمل كامل المسؤولية بما فيها التكاليف المالية لعملية السحب والإعلان عنها في الصحف عنها.

 شروط استيراد بدائل لبن الأم

وعدم الاستيراد إلا من المنشآت المعتمدة لدى الهيئة لتصدير منتجات بدائل حليب الأم المصنعة والأغذية الحلبية التكميلية وأغذية الرضع ذات الاستخدامات الطبية الخاصة إلى المملكة، وعدم الاستيراد إلا من المصنع بشكل مباشر.

كما اشترطت الهيئة العامة أن يكون المنتج مسجلا لديها، ومطابقا للوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة ذات الصلة، وأن تكون كل من المنشأة الخارجية والداخلية مسجلة لدى الهيئة توفير المعلومات الغذائية الدقيقة عن منتجات الشركة المتداولة في المملكة من خلال توفير فحوصات مخبرية دورية للمنتجات وتكون من مختبرات معتمدة.

الرقابة على تنفيذ ضوابط تداول بدائل لبن الأم

وكذلك الالتزام بتعيين ممثل نظامي في المملكة متخصص في أحد العلوم ذات العلاقة بالغذاء من أجل توفير أي معلومات تطلبها الهيئة عن منتجات الشركة المتداولة في المملكة، ومتابعة تسجيل منتجات الشركة في المملكة.

ومن مهام الممثل النظامي متابعة منتجات الشركة بعد تسجيلها والالتزام بإبلاغ الهيئة فورا عن أي إجراء نظامي أو احترازي صادر من أي جهة رقابية دولية تجاه منتجات الشركة وعن أي ملاحظات تخص سلامة وجودة المنتج.

وأيضا إبلاغ الهيئة مباشرة عند علم المنشأة الغذائية أو شكها أن الغذاء غير مطابق للاشتراطات، والمتطلبات التي تفرضها الهيئة، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لدليل سحب واسترجاع الأغذية.

 كيف تسجل منشأتك في الهيئة لتتمكن من استيراد أو إنتاج بدائل لبن الأم؟

وعلى المنشأة المصنعة منتجات بدائل حليب الأم المصنعة والأغذية الحلبية التكميلية وأغذية الرضع ذات الاستخدامات الطبية الخاصة الراغبة في تصدير منتجاتها إلى المملكة العربية السعودية، تسجيل منشآتها لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، اضغط هنا

على المستورد أو المنتج تسجيل منتجاته وفقا الإجراءات المتبعة بهذا الخصوص والموضحة في دليل مستثمر الغذاء هنا

وتنظر الهيئة العامة للغذاء والدواء في اعتماد الجهة الرقابية في الدول المصدرة التي تسجل المنشآت المنتجة لبدائل حليب الأم المصنعة والأغذية الحليبية التكميلية وأغذية الرضع ذات الاستخدامات الطبية الخاصة الخاضعة لرقابتها والمطبقة للاشتراطات الصحية والضوابط الفنية الواجب توافرها في المنشآت والعاملين بها.

ويكون لك من خلال تواصل الجهة الرقابية في بلد المنشأ مع الهيئة وإضافتها إلى قائمة الدول وإضافة المنشآت إلى قائمة المنشآت، وذلك بناء على اشتراطات استيراد الأغذية وآلية اعتماد الجهات الرقابية المعتمدة.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق التحرير- الرياض

كاتبة صحفية بجريدة الرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لطفا قم بتعطيل اضافة حجب الاعلانات